تفعبل دور المدرسة الثانويةالزراعية فى التنمية الاقتصادية على ضوء رؤبة مصر 2030

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم أصول التربية ، کلية البنات ، جامعة عين شمس

2 قسم أصول تربية ، کلية البنات، جامعة عين شمس

3 قسم أصول التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى وضع بعض الآليات لتفعيل دور المدرسة الثانوية الزراعية فى التنمية الاقتصادية على ضوء رؤية مصر 2030 ، وذلک بعرض مفهوم التنمية الاقتصادية وبعض المفاهيم ذات الصلة ، دور التعليم في تحقيقها ومتطلبات ذلک فى عصر الاقتصاد المعرفى مع الإشارة إلى تقدم ترتيب مصر فى بعض المؤشرات القطاعية لمؤشر المعرفة العالمى ، عرض لمکونات المدرسة ( البشرية ، المادية ، المالية ) والتنويه إلى ضعفها بما أثر على البعد الاقتصادى لها ، ومن ثم عرض علاقتها برؤية مصر 2030 وذلک من خلال استعراض أبعاد الرؤية ، مميزاتها ، عيوبها ، البرامج ومؤشرات الأداء التى وُضعت للتعليم الفنى والتدريب مشيرًا إلى ضعف مؤشرات أداء المدرسة الثانوية الزراعية ، والتعرف على بعض الجهود المبذولة لتحقق المدرسة التنمية الاقتصادية والمتمثلة فى المبادرات والشراکات ( محلية ، عالمية ) , تطبيق منظومة الجدارات . واستند البحث على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعته، وتوصلت نتائج البحث إلى ضعف مساهمة المدرسة الثانوية الزراعية فى التنمية الاقتصادية ، عدد من الآليات اللازمة لتفعيل دورها فى ذلک صنفها البحث إلى محاور شملت أهداف المدرسة الثانوية الزراعية ، سياسة الالتحاق والقبول، الإمکانات البشرية ، المادية ، و قدم البحث عد من المقترحات من أهمها إجراء دراسات وبحوث أخرى مکملة له في المجال منها شراکة المؤسسات الزراعية والصناعية المستفيدة من خريجي المدرسة الزراعية بمصر في تمويلها وتطويرها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية