فاعلية برنامج تدريبي لتنمية إدارة الذات لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

2 قسم علم النفس کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبى لتنمية إدارة الذات في لدى الأطفال ضعاف السمع. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبى، وکان البرنامج التدريبي (المتغير المستقل)، وإدارة الذات (المتغير التابع). وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفة من ضعاف السمع، تراوحت أعمارهم ما بين (9 - 12) سنة وتراوحت معاملات ذکائهم ما بين (90-110) درجة، وتتراوح درجة فقدانهم السمعي ما بين (27: 55)، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتکونت أدوات الدراسة من مقياس ذکاء ستانفورد الصورة الخامسة - ومقياس إدارة الذات للأطفال ضعاف السمع – ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة – والبرنامج التدريبي لتنمية ادارة الذات حيث اشتمل على 25 جلسة استهدفت تطوير مکونات ادارة الذات (مراقبة الذات- تقييم الذات- تعزيز الذات- توجيه الذات) لدى الأطفال ضعاف السمع واستخدم خلالها العديد من الفنيات والأنشطة المتنوعة لتحقيق أهداف کل جلسة واستمر تطبيق البرنامج مدة شهرين.
وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي القائم على تنمية إدارة الذات فلدى الأطفال ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية