تصميم نمطين للدمج (تتابعي/ تشعيبي) ببيئة التعلم المدمج وأثره في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ التعليم الأساسي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية-قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات-القاهرة-مصر

2 کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث للکشف عن أثر تصميم نمطي الدمج(تتابعي/ تشعيبي)في بيئة التعلم المدمج على تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، وللوصول الى هذا الهدف تم تحديد قائمة المفاهيم العلمية وبناء استراتجيتين للدمج(التتابعي/ التشعيبي)، وتم تحديد معايير تصميم بيئة للتعلم المدمج بنمطي الدمج(التتابعي/ التشعيبي)، ثم تطوير بيئة التعلم المدمج بنمطيها(التتابعي/ التشعيبي)، في ضوء المعايير التصميمية، ووفق نموذج الجزار(2014)للتصميم التعليمي. ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحثون، اختبار تحصيلي لقياس تنمية المفاهيم العلمية.اتبع البحث منهج البحث التطويري، الذي يقوم على أسلوب تطوير المنظومات، وهو تکامل ثلاثة مناهج متتابعة للبحث(Elgazzar, 2014)وهي: منهج البحث الوصفي التحليلي، للإجابة عن السؤالين الفرعيين الأول والثاني من أسئلة البحث. ومنهج التطوير المنظومي، للإجابة عن السؤال الفرعي الثالث من أسئلة البحث.ومنهج البحث التجريبي، للإجابة عن السؤال الفرعي الرابع من أسئلة البحث.استخدم الباحثون التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين، وبلغت عينة البحث (40) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، حيث تم تقسيمهم عشوائيًا وفق نمطي الدمج، وأظهرت النتائج وجود تأثير أساسي لنمطي الدمج(تتابعي/ تشعيبي) في بيئة التعلم المدمج على التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لتنمية المفاهيم العلمية، لصالح نمط الدمج التشعيبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية