الصمود النفسى وعلاقته بالضغوط المهنية لدى معلمى التربية الخاصة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الصمود النفسي والضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة، ولتحقيق هدف البحث فقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي على عينة من (50) معلما ومعلمة من معلمي التربية الخاصة من مدرسة النور للمکفوفين ومدرسة التربية الفکرية للصم والبکم، کما قام الباحث بإعداد مقياس الصمود النفسي، واستعان بمقياس الضغوط المهنية من إعداد (طه، راغب، 2010) کما قام بتطبيق المقاييس على عينة البحث وقد توصلت النتائج إلى أن هناک علاقة ارتباطية قوية وسالبة بين درجة الصمود النفسي والضغوط المهنية لدى المعلمين من الجنسين، کما أشارت النتائج أيضا إلى أن هناک فروقا في الصمود النفسي تعزو لمتغير النوع الاجتماعي، لصالح المعلمين الذکور، بينما لا توجد فروق في مستوى الضغوط المهنية تعزو لمتغير النوع الاجتماعي، وبناء على تلک النتائج فقد قدم الباحث بعض التوصيات، والمقترحات بدراسات أخرى مستقبلية معلم التربية الخاصة يواجه متعلما منفردا بحاجة إلى تفريد فيما يقدمه له من خبرات تعلم وهو يواجه الأسرة التي ينتمي إليها الطفل المعوق، وما تتطلبها طبيعة العمل مع المعوقين من مشارکة الآباء، هناک يکون دور معلم التربية الخاصة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية