تطوير وحدة في مادة الفلسفة باستخدام خرائط العقل وفاعليتها في تنمية التحصيل والتفکير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

شرق مدينة نصر , کلية البنات , عين شمس , القاهرة , مصر

المستخلص

الملخص
اسم الباحث: نعمه دياب محمود
عنوان الدراسة: تطوير وحدة في مادة الفلسفة باستخدام خرائط العقل وفاعليتها في تنمية التحصيل والتفکير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية
ماجستير فى التربية (تخصص مناهج وطرق تدريس فلسفة - اجتماع)
جهة البحث: کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة - عين شمس.
هدف البحث: تطوير وحدة في مادة الفلسفة باستخدام خرائط العقل والکشف عن فاعليتها في تنمية التحصيل والتفکير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وتکونت العينة من (47) طالبة بالصف الثاني الثانوي العام من مدرسة سمبيات أبيولا، إدارة شرق مدينة نصر، القاهرة.
واستخدمت الباحثة الأدوات التالية من إعداد الباحثة:
1- دليل للمعلم في وحدة الإنسان والحياة باستخدام خرائط العقل.
2- کتاب الطالب في وحدة الفلسفة والحياة باستخدام خرائط العقل.
3- قائمة بمهارات التفکير الإيجابي المختارة.
4- اختبار التحصيل الدراسي.
5- اختبار مهارات التفکير الإيجابي.
وأشارت النتائج إلى مايلي:
1- هناک فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي ککل ومستوياته المختلفة لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطتى درجات اختبار مهارات التفکير الإيجابي لصالح التطبيق البعدي.
وبالتالي أثّر تطوير وحدة في مادة الفلسفة باستخدام خرائط العقل وفاعليتها في تنمية التحصيل والتفکير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الکلمات الدالة:
تطوير.
خرائط العقل.
التفکير الإيجابى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية