برنامج إثرائي قائم على التعليم المتمايز لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس القاهرة مصر

2 قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية البنات جامعة عين شمس القاهرة مصر

3 قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية البنات للاداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس القاهرة مصر

4 قسم المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس القاهرة مصر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على التعليم المتمايز لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، حيث تحددت مشکلة البحث فى ضعف مستوى إمتلاک مهارات القرن الحادي والعشرين لدى التلاميذ ، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة( البرنامج الإثرائي القائم على التعليم المتمايز، دليل المعلم، کتيب التلميذ،اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ) ، وقد تم اختيار عينة عشوائية من تلميذات الصف الأول الإعدادي قوامها(60) تلميذة، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين تجريبية وضابطة کل منهم (30) تلميذة ، ثم قامت الباحثة بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج الإثرائي القائم على التعليم المتمايز ، أما المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة في المدارس ، وأسفرت النتائج عن تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة في اکتساب مهارات القرن الحادي والعشرين ، وفاعلية البرنامج الإثرائي القائم على التعليم المتمايز المستخدم فى تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى التلميذات ( عينة البحث) فى مادة الدراسات الإجتماعية (الجغرافيا) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية