تنمية مهارات التفکير الإيجابي لتحسين الصمود النفسي لدى طالبات المرحلة التانوية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي لتنمية مهارات التفکير الإيجابي کمدخل لتحسين الصمود النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية تم تقسمهم إلى مجموعتين بالتساوي تجريبية وضابطة واعتمد البحث على المنهج التجريبي ، وتم استخدام مقياس التفکير الايجابي إعداد ناجية ارحومة ومقياس الصمود النفسي إعداد شيماء الشرقاوي ، واستمارة المستوى الاجتماعي والتقافي للأسرة , وبرنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير الايجابي لتحسين الصمود النفسي , وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في مهارات التفکير الايجابي والصمود النفسي ووجود فروق بين المجموعة التجريبية والضابطة في التفکير الايجابي والصمود النفسي لصالح المجموعة التجريبية وعدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي في التفکير الايجابي والصمود النفسي .ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعتين (التجريبية، الضابطة) في الصمود النفسي لصالح المجموعة التجريبيةوعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي، التتبعي) في الصمود النفسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية