هدف الدراسة تعرف الأسس النظرية للمشارکة المجتمعية في التعليم، والکشف عن طبيعة مدارس التربية الفکرية في مصر،.وتقديم تصورات ومقترحات لتفعيل المشارکة المجتمعية في مدارس التربية الفکرية في مصر، واستخدمت المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى ضرورة تفعيل مبدأ اللامرکزية في صُنع واتخاذ القرار في المستويات المختلفة بمدارس التربية الفکرية، وتوفير قنوات ووسائل اتصال بين مدارس التربية الفکرية والمجتمع المحلي، والعمل على نشر الوعي الثقافي بالمجتمع عن أهمية المشارکة المجتمعية في التعليم، وما يمکن أن تحدثه هذه المشارکة في تحسين تطوير التعليم، وتوعية أولياء الأمور بأهمية مشارکتهم في تربية ورعاية أبنائهم واعتمادهم على المدرسة وحدها في تنشئة الأبناء، ضرورة الاهتمام بإنشاء إدارة لتنظيم الجهود المجتمعية وتوجيهها نحو الأساليب والإجراءات، التي من شأنها أن تزيد من جودة العملية التعليمية في مدارس التربية الفکرية. حيث أصبحت العملية التعليمية في الوقت الراهن لا تعتمد اعتمادًا کليًا على المدرسة وحدها بل تطورت وانتشرت لتشمل الأسرة والمجتمع بکافة فئاته، ومع دخول هذه العناصر الجديدة في العملية التعليمية والتربوية ظهر مفهوم المشرکة المجتمعية، ونبع ذلک من فکر يؤمن بمجتمع المعرفة ومجتمع المتعلمين، الذين يشارکون في بناء المعرفة وفي إثراء منهج التعليم داخل المدرسة وخارجها