فاعلية برنامج فى تعديل السلوک على خفض التأخر اللغوى وتحسين التواصل الاجتماعى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي کليه البنات جامعة عين شمس

2 قسم علم النفس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

3 قسم علم النفس؛کليه البنات للأداب والعلوم والتربيه؛جامعه عين شمس.

المستخلص

المستخلص :
هدفت الدراسة الحالية إلى خفض التأخر اللغوى وتحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين لغوياً من خلال برنامجق ائم على فنيات تعديل السلوک وشملت عينة الدراسة (10) أطفال متأخرين لغوياً بالمرحلة الابتدائية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وتشمل (5) أطفال، ومجموعة ضابطة وتشمل (5) أطفال واستخدمت الباحثة مقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص 2014) ومقياس ستانفورد بينيه للذکاء "الورة الخامسة" (إعداد محمد طه وعبد الموجود عبد السميع، ومحمود السيد أبو النيل 2013)، والمقياس اللغوى المعد لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد أحمد أبو حسينه 2013)، ومقياس التواصل الاجتماعى للأطفال (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على تعديل السلوک (إعداد الباحثة) وأسفرت نتائج الدراسة عن الأثر الإيجابى للبرنامج القائم على فنيات تعديل السلوک فى خفض التأرخ اللغوى وتحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتم تفسير ومناقشة النتائج فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة.
الکلمات المفتاحية : تعديل السلوک – التأخر اللغوى – التواصل الاجتماعى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية