الادراک الصوتي وعلاقته ببعض المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم القراءة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

جامعة عين شمس کلية البنات

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الإدراک الصوتي وبعض المهارات الاجتماعية (التفاعل الاجتماعي داخل الفصل ،التفاعل الاجتماعي داخل الاسرة ،التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة ،اتباع قوانين ولوائح المدرسة ، مهارات السلوک التوکيدي ،مهارات التعلم التعاوني ) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم القراءة ، والکشف عن الفروق بينهم في هذين المتغيرين باختلاف النوع. وتکونت عينة الدراسة من (200) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من ذوي صعوبات تعلم القراءة، بواقع (95 تلميذاً، 105 تلميذةً)، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9- 10) سنة. وتم تطبيق مقياس الإدراک الصوتي لذوي صعوبات التعلم إعداد الباحثين، مقياس تقدير المهارات الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم مقياس ستانفورد بينية للذکاء اختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد مارجريت موتي وآخرون) تعريب (مصطفي کامل، 1998)، اختبار تشخيص صعوبات القراءة إعداد (أحمد أحمد عواد، 2011)، .وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة عند مستوى (0.01) بين الإدراک الصوتي وبعض المهارات الاجتماعية ،التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة ،اتباع قوانين ولوائح المدرسة ، مهارات السلوک التوکيدي ،مهارات التعلم التعاوني ) لدي ذوي صعوبات تعلم القراءة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية