دور التربية البيئية بمرحلة التعليم الأساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر ٢٠٣٠م

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

الادارة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم التربية البيئية وأهدافها، ودور التعليم الأساسي في تحقيق التنمية المستدامة على ضوء رؤية مصر 2030م، والکشف عن دور التربية البيئية بمدارس التعليم الأساسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030م، ويتضح دور التربية البيئية بمدارس التعليم الأساسي ومدى تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة التي نصت عليها رؤية مصر 2030م من خلال الأنشطة التي تقوم بها الجهات المعنية والتي تتمثل في المبادرات والندوات وورش العمل والمسابقات والاحتفالات التي تعنى بالأبعاد البيئية والصحية والسکانية. وأوصت الدراسة بضرورة التأکيد على أهمية دور مدارس التعليم الأساسي وأنشطتها، وبرامجها البيئية في التغيير الإيجابي لسلوکيات وتوجهات التلاميذ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وضرورة إعداد زيارات ميدانية للتلاميذ لکي يدرکوا حقيقة المشکلات البيئية والصحية والسکانية في مصر، وذلک للمشارکة في اقتراح سبل الحل من خلال العمل الجماعي والتعاون لصالح المحافظة على البيئة مما يحقق لها التنمية بشکل مستدام، وتشجيع التلاميذ على المشارکة في الأنشطة البيئية التي تقيمها المدرسة، مع منح المتميزين جوائز قيمة، وتکريمهم بصورة لائقة، واهتمام مسؤولي التربية البيئية بالمدارس بمتابعة الأنشطة البيئية أولًا بأول، ومحاولة إضفاء الجانب الإبداعي في تنفيذ تلک الأنشطة حتى تحظي مدارسهم بالتکريم والتميز من جانب الجهات المعنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية