أثر البيئة علــــى النمو العمرانى في مدينة سفاجا دراسة في جغرافية المدن

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

باحثة دکتوراه بکلية الآداب جامعة القاهرة

المستخلص

تناول البحث مراحل النمو العمراني لمدينة سفاجا حيث قسمت إلى خمس مراحل کان أهمها المرحلة الانتقالية فقد بلغت المساحة العمرانية بها 0.2 کم2، وهناک عدة ضوابط متحکمة في النمو العمراني منها الضوابط الجيولوجية والملامح التضاريسية والمناخية.
اتضح أن الاتجاه الشمالي هو السائد في النمو العمراني نتيجة ضيق السهل الساحلي الذي بلغ 2کم في النواة القديمة (سفاجا البلد)، وساهمت العوامل الطبيعية إلى انقسام المدينة إلى ثلاثة أقسام الأول والأحدث أطلق عليه مجلس المدينة لترکز جميع الخدمات الإدارية والاجتماعية التى تحتاجها وهو الجزء المخطط منها، والثاني الأشغال العسکرية وهو الجزء شبه المخطط، أما الثالث وهو الأقدم منطقة سفاجا البلد وهي المنطقة العشوائية والنواة القديمة للمدينة.
وتعتبر الهجرة أحد العوامل الرئيسة المساهمة في النمو السکاني بالمدينة حيث توافد السکان إلى المدينة من جميع أنحاء الجمهورية للبحث عن فرص عمل جديدة خاصة محافظات الصعيد وساهمت قنا بنسبة 62%، وهو ما تبين في الترکيب النوعي بارتفاع نسبة الذکور عن الاناث في الفئات الشابه.
کما ساهم الاستخدام السياحي والموانئ بنسبة 12% لکل منهما في استخدام الأرض وذلک نتيجة الوظيفة السياحية ونشاط النقل والتفريغ ، إضافة إلى نسبة کبيرة من الفضاء في الکتلة السکنية وصل إلى 46% وهو ما يعکس توافر مزيد من الفرص للنمو والتنمية.
لم تقتصر المدينة على نشاط التعدين فقط، فبالرغم من أنه النشاط التي قامت عليه المدينة تراجع نسبتة إلى 0,3% وحل محله الأنشطة الخدمية والسياحية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية