فاعلية مواقع التواصل الإجتماعي للجمعيات الأهلية في التسويق الإلکتروني

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية البنات ، جامعة عين شمس ، قسم إجتماع ، شعبة إعلام ، القاهرة

المستخلص

المستخلص :
سعت هذه الدراسة إلى دراسة التواصل الإلکتروني في الجمعيات الأهلية وقياس مدى فاعليته في الوصول إلى الجمهور المستهدف والتواصل معه وإبراز الإيجابيات والسلبيات الموجودة في مواقع التواصل الإلکتروني الخاصة بهذه الجمعيات وتأثيرها على التسويق الإلکتروني لها .
وهدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية الأنماط الإتصالية التي تستخدمها الجمعيات الأهلية في تفعيل علاقتها بالجمهور الداخلي والخارجي وأيضا تحليل المادة الإعلامية المقدمة على الفيس بوک الخاص بتلک الجمعيات والکشف أيضا عن أوجه القصور في التواصل الإلکتروني مع هذه الجمعيات .

ولذلک تم إستخدام منهج دراسة الحالة وإستخدمت الباحثة إستمارة استبيان وتم تطبيقها على عينة من الجمهور المشارک مع هذه الجمعيات سواء بالتبرع او التطوع او متابعتهم على الفيس بوک وکان عدد هذه العينة 400 مفردة ، أما عينة الجمعيات الأهلية فکانت عبارة عن 4 جمعيات هم : جمعية رسالة للأعمال الخيرية ، جمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام ، بنک الطعام المصري ، جمعية أصدقاء معهد الأورام القومي AFNCI ( مستشفى 57357 لسرطان الأطفال نموذجا ) .
وقد قامت الباحثة بتحليل الفيس بوک الخاص بهذه الجمعيات في الفترة من 29/12/2020 حتى 27/1/2021 بإستخدام برنامج Social Bakers ، وتوصلت الباحثة للعديد من النتائج من أبرزها : هو صدارة التليفزيون في المرتبة الأولى کمصدر معلومات للجمهور عن الجمعيات الأهلية بينما جاء الإنترنت في المرحلة الثانية ، وأن إيجابيات مواقع التواصل الإجتماعي للجمعيات الأهلية کانت أکثر من السلبيات الموجودة بها وبالتالي فإن التعرض لهذه المواقع له تأثير على الجمهور من حيث وجهة نظرهم تجاه الجمعية ومن حيث تحديد قراراتهم تجاه التبرع أو التطوع أو المشارکة مع هذه الجمعيات في حل مشاکل المجتمع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية