ملخص البحث: هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين التسامح وإدارة الغضب لدى طلبة الجامعة ومعرفة الفروق بين الذکور والإناث في التسامح وإدارة الغضب ومعرفة الفروق في التسامح و الغضب وفقا للمستوى الدراسي (الثالث – الرابع ) ، وتکونت عينة البحث من (130 ) طالب وطالبة من جامعة محمد بن علي السنوسي الإسلامية بمدينة البيضاء في ليبيا ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي ، واستخدمت الباحثة من الأدوات مقياس التسامح ومقياس إدارة الغضب وکلاهما من إعداد الباحثة ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة موجبة بين مکونات التسامح والدرجة الکلية من جهة ومکونات ادارة الغضب (التوکيد والوعي الذاتي واستراتيجية التحکم والتهدئة وتبديد الغضب ) ، کما توصلت الدراسة إلى وجود عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين مکونات التسامح والدرجة الکلية ومکونات ادارة الغضب (استراتيجيات التصاعدية للغضب و الانسحاب والتجنب). وأنة لا توجد فروق دالة إحصائياً في إدارة الغضب( الاستراتيجيات التصاعدية للغضب ، التوکيد والوعي الذاتي أنة لا توجد فروق دالة إحصائياً في التسامح( التسامح مع الأخر ، التسامح مع الذات ، التسامح مع الموقف ، الدرجة الکلية ),