تنمية فاعلية الذات لتحسين طيب الحياة الذاتية لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى اختبار فاعلية برنامج إرشادي في تنمية فاعلية الذات على تحسين طيب الحياة الذاتية ببعديها المعرفى (الرضا عن الحياة ) والوجدانى (الايجابى السلبى) , وتکونت عينة الدراسة من 30طالبة (15) مجموعة تجريبية و (15) مجموعة ضابطة ،واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى،وقد استخدمت الباحثة فى البحث الحالى الأدوات التالية ؛ مقياس فاعلية الذات(إعداد الباحثة) و مقياسي طيب الحياة الذاتية مقياس الرضا عن الحياة (ترجمة صفاء الأعسر وآخرون) ومقياس الوجدان الإيجابى والوجدان السلبى (ترجمة صفاء الأعسر وآخرون) و البرنامج الإرشادى (إعداد الباحثة) والذى استغرق 15 جلسة ، وتوصلت الدراسة إلى تحسن کل من فاعلية الذات وطيب الحياة الذاتية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدى ، وتحسنت فاعلية الذات وطيب الحياة الذاتية لدى المجموعة التجريبية عنها لدى المجموعة الضابطة في القياس البعدى ، واستمر التحسن في مستوى فاعلية الذات وطيب الحياة الذاتية لدى المجموعة التجريبية في القياس التتبعى ، ممايشير إلى أثر البرنامج الإيجابى في تنمية فاعلية الذات وطيب الحياة الذاتية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية