أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتواصل الأسري کما يدرکها الابناء في مرحلة المراهقة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس- القاهرة- مصر

2 قسم علم النفس- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس - مصر

3 قسم علم النفس- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس- مصر

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي أساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر المراهقين، والعلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوي التواصل الأسري داخل الأسرة کما يدرکه المراهقين، والتعرف علي الفروق بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوي التواصل الأسري تبعاً لمتغير (النوع)، وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن، واستخدم مقياس أساليب المعاملة الوالدية إعداد فاروق جبريل (1989) ومقياس التواصل الأسري من إدراک المراهقين من إعداد سميره شند وآمنه شعبان وأشرف محمد (2017) وطُبق البحث علي عينة من المراهقين بلغ عددها(60) تلميذ وتلميذة من مرحلة المراهقة المبکرة، وقد توصلت النتائج الي أن أسلوب (الإعتدال/التسلط) هو أکثر أساليب المعاملة الوالدية شيوعاَ لدي العينة، يليه أسلوب (الحماية/ الإهمال) في المرتبة الثانية ثم في المرتبة الثالثة کان أسلوب (الاتساق/ عدم الإتساق) وأخيراً أسلوب(التسامح/ التشدد) في المرتبة الرابعة، وأشارت النتائج أيضاً علي أن هناک علاقة عکسية قوية بين أساليب المعاملة الوالدية والتواصل الأسري، کما أنه لا يوجد فروق بين المراهقين(ذکور-إناث) وفقاً لمتغير النوع لأساليب لإدراکهم لکل من المعاملة الوالدية والتواصل الأسري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية