کثافة التلميحات البصرية (المرتفعة، المنخفضة) بالإنفوجرافيک التفاعلي في بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب وأثرها على الطلاقة الرقمية وجودة إنتاج صفحات الويب التعليمية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 مرکز التطوير التکنولوجي

2 کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر استخدام التلميحات البصرية بالکثافتين(المرتفعة، المنخفضة)بالإنفوجرافيک التفاعلي في بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب على تنمية الطلاقة الرقمية ومهارات إنتاج صفحات الويب التعليمية لدى طالبات المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بتصميم وتطوير بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب قائمة على استخدام الإنفوجرافيک التفاعلي بکثافتي التلميحات (مرتفعة، منخفضة)، في ضوء معايير التصميم، ووفق نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم والتطوير التعليمي. وقام الباحثون بإعداد أدوات البحث التي تمثلت في بطاقة قياس مهارات الطلاقة الرقمية، وبطاقة تقييم جودة المنتج، واستخدم الباحثون التصميم التجريبي المعتمد على المجموعات التجريبية، وقاموا بتطبيق المعالجات والأدوات على عينة مکونة من (72)طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين، ولاستخلاص النتائج قام الباحثون بتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة (SPSS V22).
وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية بيئة التعلم الإلکتروني في مهارات الطلاقة الرقمية، وجودة إنتاج صفحات الويب التعليمية لدى الطالبات،بصرف النظر عن کثافة التلميحات، کما أشارت نتائج البحث فيما يتعلق بالتأثير الأساسي لکثافة التلميحات عن عدم وجود فروق في مجموع المتوسطات الحسابية بين الطالبات اللاتي درسن بکثافة التلميحات (المرتفعة)، والطالبات اللاتي درسن بکثافة التلميحات (المنخفضة) في مهارات الطلاقة الرقمية، وکذلک عدم وجود فروق بينهما في جودة إنتاج صفحات الويب التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية