فعالية برنامج ارشادى قائم على الدراما النفسية فى تحسين الذکاء الاجتماعى لطلاب المدرسة الاعدادية المتفوقين دراسيًا

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

جامعة عين شمس-کلية الدراسات العليا للطفولة -قسم الدراسات النفسية مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين الذکاء الاجتماعى لعينة من الطلاب المتفوقين دراسيًا، باستخدام برنامج سيکودرامى مخطط، والکشف عن الفروق بين المتفوقين دراسيًا ( الذکور والإناث) في الذکاء الاجتماعى، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، وتکونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة (ذکور / إناث) من المتفوقين دراسيًا، أعمارهم من (13- 15) سنة، (30) مجموعة تجريبية، و(30) مجموعة ضابطة.
أدوات البحث:
1- استمارة البيانات التعليمية والاجتماعية للوالدين. اعداد/ فايزة يوسف.
2- استمارة البيانات الشخصية للطالب. اعداد / الباحثة.
3- مقياس الذکاء الاجتماعى. اعداد / الباحثة.
4- مقياس الذکاء غير اللفظى. اعداد / طه المستکاوى.
5- البرنامج. اعداد/ الباحثة.
واستخدمت الباحثة الأساليب الاحصائية المناسبة (المتوسطات، والانحرافات المعيارية، اختبارT.test).
نتائج البحث:
وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الدرجة الکلية لمقياس الذکاء الاجتماعي لصالح القياس البعدى وتوجد فروق بين درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فروق بين الذکور والاناث فى القياس القبلى فى بعد"الوعى الاجتماعى" لصالح الذکور ولا توجد فروق فى باقى الابعاد، ولا توجد فروق بين درجات الذکور والإناث في القياس البعدي في الدرجة الکلية لمقياس الذکاء الاجتماعي وأبعاده.
التوصيات:
وأوصت الباحثة بالاهتمام بتحسين الذکاء الاجتماعى لدى المراحل العمرية المختلفة خاصة عند المتفوقين دراسيًا، واستخدام فنيات السيکودراما فى خفض السلوکيات السلبية وتحسين السلوکيات الايجابية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية