المبادرة بالانتباه المشترک وعلاقتها باللغة التعبيرية لدي الأطفال التوحديين

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

علم نفس تعليمي، کلية البنات، جامعة عين شمس، مصر، القاهرة .

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي بحث العلاقة بين کل من المبادرة بالانتباه المشترک واللغة التعبيرية لدي الأطفال التوحديين، وکذلک الفروق بين الأطفال التوحديين من الذکور والإناث في متغيري الدراسة (المبادرة بالانتباه امشترک - اللغة التعبيرية) . تضمنت عينة الدراسة مجموعة من الاطفال التوحديين عددهم (40) طفلًا توحديًا بدرجة بسيطة (20 ذکور – 20 إناث)، وتراوحت أعمارهم ما بين (3 : 5) سنوات ، حيث تم اختيارهم بشکل قصدي من مستشفى " رابعة العدوية " بمدينة نصر. وتضمنت أدوات الدراسة: استخدام مقياس تقدير المبادرة بالانتباه المشترک للأطفال التوحديين (إعداد الباحثة) - مقياس تقدير اللغة التعبيرية للأطفال التوحديين (إعداد الباحثة) - مقياس التوحد الطفولي"کارز" (CRS) (إعداد: سکوبلر وآخرون ، 1999) ، تعريب (هدي أمين، 2004) . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود ارتباط موجب بين المبادرة بالانتباه المشترک واللغة التعبيرية لدي الأطفال التوحديين ، کما أشارت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة احصائيًا بين الجنسين (الذکور - الإناث ) من الأطفال التوحديين علي مقياسي المبادرة بالانتباه المشترک واللغة التعبيرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية