هدف البحث إلى تنمية مهارات الاستقصاء العلمى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى من خلال بناء برنامج إثرائى باستخدام المحطات العلمية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية والتى تتضمنت (البرنامج الإثرائى باستخدام المحطات العلمية ودليل المعلم) وأداة القياس وتشمل اختبار مهارات الاستقصاء العلمى. وقد إتبع البحث المنهج التجريبى بتصميمه شبة التجريبى ذو المجموعة الواحدة حيث تم تجريب وحدات المنهج الإثرائى (المادة وترکيبها - الطاقة - التنوع والتکيف فى الکائنات الحية) للفصل الدراسى الأول على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى لبيان مدى فاعلية البرنامج الإثرائى باستخدام المحطات العلمية على تنمية مهارات الاستقصاء العلمى، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات الاستقصاء العلمى لصالح المتوسط الأعلى وهو التطبيق البعدى، وقد أوصى البحث بضرورة إثراء الموضوعات الدراسية فى مادة العلوم بتدريبات عديدة تعمل على تنمية مهارات التفکير العليا، وعقد دورات تدريبية لمعلمى العلوم لتنمية قدراتهم على استخدام المحطات العلمية
ابراهيم, مروة ماضى احمد, الجندى, امنية السيد, الاشقر, سماح فاروق المرسى, & الطحان, رشا احمد. (2021). فاعلية برنامج اثرائى باستخدام المحطات العلمية فى تنمية مهارات الاستقصاء العلمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. بحوث, 1(2), 126-152. doi: 10.21608/buhuth.2021.67450.1077
MLA
مروة ماضى احمد ابراهيم; امنية السيد الجندى; سماح فاروق المرسى الاشقر; رشا احمد الطحان. "فاعلية برنامج اثرائى باستخدام المحطات العلمية فى تنمية مهارات الاستقصاء العلمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية", بحوث, 1, 2, 2021, 126-152. doi: 10.21608/buhuth.2021.67450.1077
HARVARD
ابراهيم, مروة ماضى احمد, الجندى, امنية السيد, الاشقر, سماح فاروق المرسى, الطحان, رشا احمد. (2021). 'فاعلية برنامج اثرائى باستخدام المحطات العلمية فى تنمية مهارات الاستقصاء العلمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية', بحوث, 1(2), pp. 126-152. doi: 10.21608/buhuth.2021.67450.1077
VANCOUVER
ابراهيم, مروة ماضى احمد, الجندى, امنية السيد, الاشقر, سماح فاروق المرسى, الطحان, رشا احمد. فاعلية برنامج اثرائى باستخدام المحطات العلمية فى تنمية مهارات الاستقصاء العلمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. بحوث, 2021; 1(2): 126-152. doi: 10.21608/buhuth.2021.67450.1077