فاعلية برنامج اثرائى باستخدام المحطات العلمية فى تنمية مهارات الاستقصاء العلمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات - جامعة عين شمس

2 کلية البنات جامعة عين شمس

3 کلية البنات جامعة عين سمس

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الاستقصاء العلمى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى من خلال بناء برنامج إثرائى باستخدام المحطات العلمية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية والتى تتضمنت (البرنامج الإثرائى باستخدام المحطات العلمية ودليل المعلم) وأداة القياس وتشمل اختبار مهارات الاستقصاء العلمى.
وقد إتبع البحث المنهج التجريبى بتصميمه شبة التجريبى ذو المجموعة الواحدة حيث تم تجريب وحدات المنهج الإثرائى (المادة وترکيبها - الطاقة - التنوع والتکيف فى الکائنات الحية) للفصل الدراسى الأول على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى لبيان مدى فاعلية البرنامج الإثرائى باستخدام المحطات العلمية على تنمية مهارات الاستقصاء العلمى، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات الاستقصاء العلمى لصالح المتوسط الأعلى وهو التطبيق البعدى، وقد أوصى البحث بضرورة إثراء الموضوعات الدراسية فى مادة العلوم بتدريبات عديدة تعمل على تنمية مهارات التفکير العليا، وعقد دورات تدريبية لمعلمى العلوم لتنمية قدراتهم على استخدام المحطات العلمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية