تقويم مهارات التحدث التفاعلي باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة ‏الثانوية في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترک للغات: دراسة ‏تشخيصية علاجية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس , کليةالبنات للآداب والعلوم والتربية , جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسه الحالية الى تقييم الوضع الحالي لأداء طلاب الصف الأول الثانوي في التحدث ‏التفاعلي وذلک في ضوء المستوى ‏B.‎‏2 للوصف التوضيحي من التحدث التفاعلي في للإطار المرجعي ‏الأوروبي المشترک للغات. وهذه الدراسة مقسمة الى دراسة تشخيصية اعتمدت على تحليل الکتاب ‏المدرسي للغة الانجليزية ومعايير التحدث في الوثيقة الوطنية لهارات اللغة الانجليزية في ضوء ‏المقاييس الوصفية للتحدث التفاعلي. کما تضمنت الدراسه دراسه علاجية اعتمدت على تصميم اطار ‏مقترح لتنمية مهارات التحدث التفاعلي. شملت عينه الدراسة 60 طالبة من مدرسة حکومية (30 ‏للمجموعة التجريبية – 30 للمجموعة الضابطة). تم تطبيق الاطار العلاجي المقترح على طلاب ‏المجموعة التجريبية وذلک في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019/2020. کما تم إعداد أداتين ‏وهما اختبار قبلي وبعدي ومقياس تحليلي للتحدث التفاعلي ومن ثم تم تطبيقهماعلى المجموعتين. وبناءا ‏على ذلک أشار التحليل الإحصائي لنتائج الإختبار القبلي والبعدي أن الإطار العلاجي المقترح ذو فاعلية ‏في تحسين مهارات التحدث التفاعلي لطلاب المجموعة التجريبية. کما تضمن البحث توصيات ‏ومقترحات لأبحاث أخرى. ‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية