تهدف الدراسه الحالية الى تقييم الوضع الحالي لأداء طلاب الصف الأول الثانوي في التحدث التفاعلي وذلک في ضوء المستوى B.2 للوصف التوضيحي من التحدث التفاعلي في للإطار المرجعي الأوروبي المشترک للغات. وهذه الدراسة مقسمة الى دراسة تشخيصية اعتمدت على تحليل الکتاب المدرسي للغة الانجليزية ومعايير التحدث في الوثيقة الوطنية لهارات اللغة الانجليزية في ضوء المقاييس الوصفية للتحدث التفاعلي. کما تضمنت الدراسه دراسه علاجية اعتمدت على تصميم اطار مقترح لتنمية مهارات التحدث التفاعلي. شملت عينه الدراسة 60 طالبة من مدرسة حکومية (30 للمجموعة التجريبية – 30 للمجموعة الضابطة). تم تطبيق الاطار العلاجي المقترح على طلاب المجموعة التجريبية وذلک في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019/2020. کما تم إعداد أداتين وهما اختبار قبلي وبعدي ومقياس تحليلي للتحدث التفاعلي ومن ثم تم تطبيقهماعلى المجموعتين. وبناءا على ذلک أشار التحليل الإحصائي لنتائج الإختبار القبلي والبعدي أن الإطار العلاجي المقترح ذو فاعلية في تحسين مهارات التحدث التفاعلي لطلاب المجموعة التجريبية. کما تضمن البحث توصيات ومقترحات لأبحاث أخرى.
وهدان, إيمان جلال أحمد أحمد. (2021). تقويم مهارات التحدث التفاعلي باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترک للغات: دراسة تشخيصية علاجية. بحوث, 1(2), 95-125. doi: 10.21608/buhuth.2021.51855.1009
MLA
إيمان جلال أحمد أحمد وهدان. "تقويم مهارات التحدث التفاعلي باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترک للغات: دراسة تشخيصية علاجية", بحوث, 1, 2, 2021, 95-125. doi: 10.21608/buhuth.2021.51855.1009
HARVARD
وهدان, إيمان جلال أحمد أحمد. (2021). 'تقويم مهارات التحدث التفاعلي باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترک للغات: دراسة تشخيصية علاجية', بحوث, 1(2), pp. 95-125. doi: 10.21608/buhuth.2021.51855.1009
VANCOUVER
وهدان, إيمان جلال أحمد أحمد. تقويم مهارات التحدث التفاعلي باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترک للغات: دراسة تشخيصية علاجية. بحوث, 2021; 1(2): 95-125. doi: 10.21608/buhuth.2021.51855.1009