فعالية برنامج علاجي لصعوبات تعلم القراءة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي النمط الأيمن في معالجة المعلومات

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

قسم علم النفس، کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن فعالية برنامج علاجي لصعوبات تعلم القراءة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي النمط الأيمن في معالجة المعلومات، وتکونت عينة الدراسة من(5) تلاميذ بالمرحلة الابتدائية يعانون من صعوبات تعلم القراءة من ذوي النمط الأيمن في معالجة المعلومات ،وتم تطبيق البرنامج العلاجي لصعوبات تعلم القراءة بأساليب واستراتيجيات تتلاءم مع وظائف النصف الأيمن من المخ مما يمکن التلاميذ ذوي النمط الأيمن من استقبال المعلومات ومعالجتها بسهولة ويسر، وذلک علي جلسات متتابعة، بلغ عددها (36) جلسة علاجية، بمعدل (3)جلسات أسبوعيا ،تتراوح مده الجلسة (30 :35) دقيقة.

وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة إعداد فتحي مصطفي الزيات (2007)،اختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد مارجريت موتي، تعريب وتقنين عبد الوهاب محمد کامل(2007)،اختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة إعداد احمد احمد عواد (2011)،مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة إعداد جال رويد(2003)وتقنين صفوت فرج (2011)،مقياس منظومة التقييم المعرفي إعداد (CAS)إعداد ناجليري وداس(1997) اقتباس ايمن الديب وصفاء الأعسر(2006)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد عبد العزيز الشخص(2013)، مقياس تورانس لأنماط معالجه المعلومات الصورة (أ) إعداد بول تورانس (1974) ترجمة أنور رياض، أحمد عباده ،(1986)، البرنامج العلاجي إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج العلاجي لصعوبات تعلم القراءة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي النمط الأيمن في معالجة المعلومات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية