أولاً: المصادر:
القرآن الکريم
- مصادر ابن عربي:
- ابن عربي، محيي الدين، (1998)، الجمال والجلال، سلسلة الذخائر القاهرة، مصر، الهيئة العامة لقصور الثقافة.
- ابن عربي، محيي الدين، (1998)، کتاب التراجم، سلسلة الذخائر، القاهرة، مصر، الهيئة العامة لقصور الثقافة.
- ابن عربي، محيي الدين، (1998) کتابالمسائل، سلسلة الذخائر، القاهرة، مصر، الهيئة العامة لقصور الثقافة.
- ابن عربي، محيي الدين، (1421 هـ - 2000 م)، تنزلالأملاکمنعالمالأرواحإلىعالمالأفلاک، ط1، بيروت، لبنان، دار الکتب العلمية.
- ابن عربي، محيي الدين، (1424ه -2004م)، الدرة البيضاء، القاهرة، مصر، مکتبة القاهرة.
- ابن عربي، محيي الدين، ( (2007)، مواقع النجوم، تحقيق:سعيد عبد الفتاح، القاهرة، مصر، دار الکتب العلمية.
- ابن عربي، محيي الدين، ( (بدون تاريخ)، عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب، تحقيق وتعليق: بهنساوي أحمد السيد الشريف، القاهرة، مصر، المکتبة الأزهرية للتراث.
ثانيًا: المراجع:
- الأنصاري، جمال الدين بن هشام، (بدون تاريخ)، مغني اللبيب، القاهرة، مصر، ، دار إحياء الکتب العربية، فيصل عيسى اليبابي الحلبي، ج1.
- د. البازعي، سعد و د. الرويلي، ميجان، (2002م)، دليل الناقد الأدبي ط3، الدار البيضاء، المغرب، المرکز الثقافي العربي.
- البزار، أبو بکر، (1988)، مسنده المنشور باسم البحر الزخار، تحقيق: محفوظ الرحمن زين الله وصبري عبد الخالق الشافعي، ط1، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية، مکتبة العلوم والحکم.
- البيضاوي، القاضي، (دون تاريخ)، منهاج الوصول إلى علم الأصول، القاهرة، مصر، المکتبة التجارية.
- الترمذي، الحکيم (1981)، علم الأولياء، تقديم ودراسة، سامي نصر لطف، القاهرة، مصر، مکتبة الحرية.
- الترمذي، الحکيم (1419ه-1998م)، الفروق ومنع الترادف، ط1، تحقيق ودراسة د.محمد إبراهيم الجيوشي، القاهرة، مصر، النهار للطبع والتوزيع.
- الترمذي، محمد بن عيسى، (1998)، الجامع الکبير، تحقيق بشار عواد معروف، بيروت، لبنان، دار الغرب الإسلامي.
- التلمساني، عفيف الدين، (1437 – 2015)، شرح نصوص الحکم للشيخ الأکبر ابن عربي، تحقيق أکبر راشدي، ط1، بيروت، لبنان، دار الکتب العلمية.
- ابن تيمية، تقيّ الدين أبو العباس (1419، 1999)، الجواب الصحيح لمن بدل المسيح، السعودية، دار العاصمة.
- ابن تيمية، تقيّ الدين أبو العباس (دون تاريخ) ، التبيان في نزول القرآن، مجموعة الرسائل الکبرى؛ القاهرة، مصر، مکتبة محمد علي صبيح.
- ابن تيمية، تقيّ الدين أبو العباس (دون تاريخ)، الفرقان بين الحق والباطل، مجموعة الرسائل الکبرى؛ القاهرة، مصر، مکتبة محمد علي صبيح.
- الجرجاني، علي بن محمد الشريف، (1985)، التعريفات، بيروت، لبنان، مکتبة لبنان.
- ابن جزي، أبو القاسم، (1422ه-2002م)، تقريب الوصول إلى علم الأصول، دراسة وتحقيق: دکتور عبد الله محمد الجبورى، ط1، عمان، الأردن، دار النفائس.
- جمعة، على، (1424ه-2002م)، علم أصول الفقه وعلاقته بالفلسفة الإسلامية، ط1، القاهرة، مصر، دار الرسالة.
- الجيلي، عبد الکريم، (1390 هـ - 1970 م)K الإنسان الکامل في معرفة الأواخر والأوائل، ط3، القاهرة، مصر، مصطفى البابى الحلبي.
- ابن حزم، علي بن أحمد، (بدون تاريخ)، المحلى بالآثار، بيروت، لبنان، دار الفکر.
- دکتورة. الحکيم، سعاد، (2005)، تاج العارفين الجنيد البغدادي، ط2، القاهرة، مصر، دار الشروق.
- الدمنهورى؛ (أحمد)، (1367هـ- 1948م)، إيضاح المبهم من معانى السلم فى المنطق، الطبعة الأخيرة، القاهرة، مصر، مصطفى البابى الحلبى.
- الرازي، فخر الدين، (1991)، مفاتيح الغيب، ط1، القاهرة، مصر، دار الغد العربي.
- ابن رشد، أبو الوليد، (بدون تاريخ)، فصل المقال فيما بين الحکمة والشريعة من الاتصال، دراسة وتحقيق: د. محمد عمارة، ط3، القاهرة، مصر، دار المعارف.
- الزرکلي، خير الدين، (بدون تاريخ)، الأعلام، ط15، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.
- زهير، أبو النور، (2007)، أصولالفقه، القاهرة، مصر، المکتبة الأزهرية للتراث.
- دکتور. الشافعي، حسن( 1418ه-1998م)، التيارالمشائيفيالفلسفةالإسلامية، القاهرة، مصر، دار الثقافة العربية.
- الشعراني، عبد الوهاب، (بدون تاريخ)، لطائف المنن والأخلاق، بيروت، لبنان، دار الکتب العلمية.
- شودکيفيتش، ميشيل، (200م)، الولاية، ترجمة: د. أحمد الطيب، القاهرة، مصر، المجلس الأعلى للثقافة.
- الصابوني، محمد على، (1981)، مختصر تفسير ابن کثير، ط7، بيروت، لبنان، دار القرآن.
- الصالح، محمد أديب، (1429ه-2008م)، تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، بيروت، عمان، المکتب الإسلامي.
- الصفدي، صلاح الدين، (1973)، فوات الوفيات، تحقيق: إحسان عباس، ط1، بيروت، لبنان، دار صادر.
- صلاح الدين، أسماء(2013)، خلقالإنسانعندالإماممحيىالدينبنعربى، ط1، القاهرة، مصر، دار المقطم للنشر والتوزيع.
- الطبري، محمد بن جرير(1431ه-2010م)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، خرج أحاديثه: إسلام منصور عبد الحميد، القاهرة، مصر، دار الحديث.
- العسقلاني، الحافظ بن حجر(1412 ه ـ 1992م)، فتحالباريبشرحصحيحالبخاري، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، ط1، القاهرة، مصر، دار الغد العربي.
- الغراب، محمود ، (1410ه-1989م)، رحمةمنالرحمنفيتفسيرإشاراتالقرآن، دمشق، سوريا، الناشر : المؤلف.
- الغراب، محمود ، (1428ه-2007م)، الحديثفيشرحالحديث، دمشق، سوريا، الناشر: المؤلف.
- الغراب، محمود ، )1401ه-1981م)، الفقهعندالشيخالأکبر، دمشق، سوريا، الناشر: المؤلف.
- الغراب، محمود ، - (بدون تاريخ)، الشيخالأکبرمحيالدينبنالعربي؛ ترجمةحياتهمنکلامه، دمشق، سوريا.
- الغزالي، أبو حامد، (بدون تاريخ)، المستصفىمنعلمالأصول، القاهرة، مصر، دار الفکر العربي.
- الغزالي، أبو حامد، ( 1424ه-2004م)، إحياء علوم الدين، ضبط نصه: محمد محمد تامر، القاهرة، مصر، مؤسسة المختار.
- القاشاني، عبد الرزاق، (2008)، لطائف الإعلام في إشارات أهل الإلهام، تحقيق، سعيد عبد الفتاح، ط3، القاهرة، مصر، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
- القشيري، عبد الکريم، (1994)، الرسالة القشيرية، تحقيق: د. عبد الحليم محمود و د. محمود بن الشريف، القاهرة، مصر، دار المعارف.
- مسلم، ابن الحجاج، (بدون تاريخ)، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، تحقيق، محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت، لبنان، دار إحياء التراث العربي.
- ابن منظور(بدون تاريخ)، لسان العرب، القاهرة، مصر، دار المعارف.
- دکتور.أبوموسى، محمد محمد(1426ه-2005م)، مراجعات في أصول الدرس البلاغي، ط1، القاهرة، مصر، مکتبة وهبة.
- النشار، علي سامي، (1404ه-1984م)، مناهجالبحثعندمفکريالإسلام، ط3، بيروت، لبنان، دار النهضة العربية، بيروت.
- الهجويري، أبو الحسن، (1424هـ – 2004م)، کشف المحجوب، ترجمة ودراسة وتعليق د. إسعاد عبد الهادي قنديل، القاهرة، مصر، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
- الهروي، على، (بدون تاريخ)، رشحات عين االحياة، ترجمة الشيخ محمد مراد القزاني، بيروت، لبنان، دار صادر.
- يسري، محمد، (2006)طريقالهداية، ط2، حقوق الطبع محفوظة للمؤلف.
ثالثا: الرسائل العلمية والبحوث:
- عمران، رشيد، (2016م-2017م)، التأويل وانتاج الدلالة في النص الصوفي ابن عربي نموذجًا، (اطروحة دکتوراه)، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، جامعة باتنة.
- غلاب، محمد، (1969 م)، المعرفة عند محيي الدين بن عربي، الکتاب التذکاري، القاهرة، مصر، دار الکاتب العربي، ص183-206.