" کبار السن في المجتمع المصري بين الاستبعاد والاندماج الاجتماعي " دراسة حالة لبعض مؤسسات رعاية المسنين بمدينة القاهرة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 باحث دکتوراه – قسم الاجتماع – کلية البنات – جامعة عين شمس

2 أستاذ علم الاجتماع - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

   المستخلص
 يهدف البحث إلى التعرف على العوامل التي أدت إلى استبعاد کبار السن من جانب الأسرة وأسباب إيداعهم بمؤسسات الرعاية وآليات تکيفهم واندماجهم في الإقامة الجديدة (مؤسسات رعاية المسنين). ويدور  البحث حول تساؤل رئيس: هل يعني تزايد أعداد مؤسسات رعاية المسنين تخلي الأسرة عن دورها تجاه رعاية کبار السن وشعور المسن بالاستبعاد الاجتماعي، أم أن مؤسسات رعاية المسنين تقدم لهم کثيرًا من الخدمات وتسهم في تکيفهم واندماجهم اجتماعيًّا؟ وطُبِّق البحث على 30 حالة من کبار السن داخل ثلاث مؤسسات متابينة لرعاية المسنين(مؤسسة يوم المستشفيات للرعاية والتأهيل، مؤسسة سيدات مصر، ومؤسسة بيت العيلة)، وتوصلت نتائج البحث الى وجود تفاوت ما بين مؤسسات مجتمع البحث، وفقًا للبعد الطبقي؛ إذ إن تکلفة إقامة کبار السن تتفاوت قيمتها وفقًا لطبيعة المؤسسة، والمنطقة التي تقع بها جغرافيًّا، وما تمثله من شرائح طبقية؛ وينعکس ذلک على شکل الإقامة وسبل الرعاية المقدمة والخدمات التى توفرها کل مؤسسة وما غير ذلک.
ويعد هذا البحث جزءًا من رسالة دکتوراه بعنوان "کبار السن في المجتمع المصري بين الاستبعاد والاندماج الاجتماعي" - دراسة ميدانية بمدينة القاهرة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
- أبو زيد، أحمد(1996)، دراسات في الإنسان والمجتمع والثقافة، المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة.
- الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء(2020)، النشرة السنوية لإحصاءات الخدمات الاجتماعية ، جمهورية مصر العربية.
- الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء،(2013)، الکتاب الإحصائي السنوي،  جمهورية مصر العربية.
- جوردون مارشال(2011)، موسوعة علم الاجتماع، المجلد الثانى، ترجمة(محمد الجوهري وآخرين)، المرکز القومي للترجمة، القاهرة.
- جون هيلز وآخرون(2007):"الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم، عالم المعرفة، العدد 344، ترجمة (محمد الجوهرى)، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت.
- حجازي، عزت (2014)، دور المسنين في مصر مسح شامل، وزارة التضامن الاجتماعي، المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة.
- حجازي، عزت(1999)، المسنون في الريف المصرى، المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة.
- خلف عبد الجواد، مصطفى؛ الجوهري، محمد(2002)،"قراءات معاصرة في نظرية علم الاجتماع، مرکز البحوث والدراسات الاجتماعية، کلية الآداب، جامعة القاهرة.
- خميس، هاني (2008)، رأس المال الاجتماعي، المرکز الدولي للدراسات المستقبلية والإستراتيجية، القاهرة.
- الخولي، حسن (1992)، تطور المنهج في البحوث الأنثروبولوجية، منهج دراسة الحالة، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
- دستور جمهورية مصر العربية (2014)، الحقوق والحريات والواجبات العامة، الباب الثالث، المادة 83، القاهرة.
- زايد، أحمد وآخرون(1998)، المداخل النظرية لدراسة الأسرة والطفولة، دراسات اجتماعية وأنثروبولوجية، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
- سلاطنية، بلقاسم، وبن ترکي، أسماء(2012)، تشکل صور من الاستبعاد الاجتماعي – الفقر والبطالة- في الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية، العدد الرابع والعشرون، الجزائر.
- سيد فهمي، محمد (2012)، الرعاية الاجتماعية والنفسية للمسنين، المکتب الجامعي الحديث، الإسکندرية.
- عبد الحميد أحمد رشوان، حسين (2011)، الزمن وکبر السن والشيخوخة، دراسة في علم اجتماع الشيخوخة، مرکز الإسکندرية للکتاب، الإسکندرية.
- عبد الکريم الحورانى، محمد (2008)، "النظرية المعاصرة فى علم الاجتماع، دار مجدلاوى للنشر والتوزيع، عمان.
- عبد الله حمد الشاعري، سالمة(2012)، الرعاية الاجتماعية للمسنين وفق الشريعة الإسلامية، دار الحکمة، القاهرة.
- محمد الحسن، إحسان (2015)، النظريات الاجتماعية المتقدمة، دراسة تحليلية فى النظريات الاجتماعية المعاصرة، دار وائل للنشر، عمان.
- محمد، سهير; سيد، هند(2014)، رأس المال الاجتماعي بالتعليم، مقوماته ومعوقاته: دراسة تحليلية، مجلة العلوم التربوية، العدد 3، الجزء 2 ، القاهرة.
- محمود الجوهري، محمد(1992)، علم الاجتماع: النظرية، الموضوع، المنهج، دار المعرفة الجامعية، القاهرة.
- محمود سامي عبد الحي، سالي، (2009)، العنف الموجه ضد کبار السن في ضوء التحولات المجتمعية، دراسة ميدانية في إقليم القاهرة الکبرى، رسالة دکتوراه، جامعة عين شمس، القاهرة.
- المرکز الديموجرافي، (2003)، المسنون في مصر ديموجرافيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا، أوراق في ديموجرافية مصر، العدد رقم 5، القاهرة.
- هاشم، عبد الحميد(2007)، رعاية المسنين قوميًّا في مصر- الإستراتيجية وخطة العمل حتى عام 2015م، منظمة الصحة العالمية، القاهرة.
- وزارة التضامن الاجتماعي(2010)، الکتاب الإحصائي السنوي، قطاع الشئون الاجتماعية، مرکز المعلومات والتوثيق ودعم القرار، القاهرة.
- ياسين، عدنان؛ ياسين، ميسم (2017)،"العنف ضد المسنين دراسة حول دور المسنين في بغداد، إضافات، المجلة العربية لعلم الاجتماع، لبنان.