أشکال السطوح الجغرافية الحيوية بالمنطقة الممتدة بين الغردقة والقصير (دراسة بيوجيومورفولوجية)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 (1) مدرس مساعد – قسم الجغرافيا - کلية البنات – جامعة عين شمس

2 أستاذ الجغرافيا الطبيعية - قسم الجغرافيا – کلية البنات – جامعة عين شمس

3 أستاذ البيئة النباتية - قسم النبات – کلية البنات - جامعة عين شمس

4 أستاذ البيئة النباتية المساعد - قسم النبات – کلية البنات - جامعة عين شمس

5 مدرس البيئة البحرية - مرکز علوم البحار – الغردقة

المستخلص

   المستخلص
 يعتمد تأثير الکائنات الحية فى تشکيل جيومورفولوجية منطقة الدراسة وظهور علاماتها في الصخور على الإحتياجات البيئية وحساسية الکائن الحي، وکذلک التفاعل مع الکائنات الحية الأخرى والتنافس على الغذاء والمکان. حيث تقوم العديد من الکائنات الحية بتدمير الصخور بوسائل مختلفة في نطاق المد والجزر حيث يعتبر هذا النطاق الأکثر تأثرًا بالعديد من الکائنات الحية، حيث يبدو أن التعرية الحيوية هو الأکثر تأثيرًا  فى منطقة الدراسة.
 وتوجد بالمنطقة العديد من أشکال السطوح الجغرافية الحيوية التى تنتج عن الاظطرابات الحيوية ويعرف الاضطراب الحيوي بأنه زعزعة استقرار السطح التي تسببها الأنشطة البيولوجية المختلفة للحيوانات القاعية کبيرة الحجم ( للماکروزينثوس (macrozoobenthosسواء کانت تلک الزعزعة لطبقة تربة سطحية على اليابس او بقاع البحر،  مثل الحزوز الناتجة عن الحرکة أو الجحور بحثًا عن الطعام أو المأوى. الذى من شأنه أن يعدل أنماط طبقات الرواسب ويعمل على تقليب المذيات بين التربة العميقة والسطحية، ويرجع ما يحدث من اضطراب للسطح ومقدار هذا الاضطراب إلى خصائص هذا السطح.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
- محمد إبراهيم خطاب ( 2007 ) : جيومورفولوجية السهل الساحلي للبحر الأحمر بين القصير و مرسى علم وأثرها على السياحة، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الآداب ، جامعة القاهرة 0