• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 1 (2021)
العدد العدد الاول
محمد, احمد عاطف. (2021). الصياغة المتأخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي. بحوث, 1(العدد الاول), 267-283. doi: 10.21608/buhuth.2021.129685
احمد عاطف محمد. "الصياغة المتأخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي". بحوث, 1, العدد الاول, 2021, 267-283. doi: 10.21608/buhuth.2021.129685
محمد, احمد عاطف. (2021). 'الصياغة المتأخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي', بحوث, 1(العدد الاول), pp. 267-283. doi: 10.21608/buhuth.2021.129685
محمد, احمد عاطف. الصياغة المتأخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي. بحوث, 2021; 1(العدد الاول): 267-283. doi: 10.21608/buhuth.2021.129685

الصياغة المتأخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي

المقالة 23، المجلد 1، العدد الاول، يناير 2021، الصفحة 267-283  XML PDF (588.03 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/buhuth.2021.129685
المؤلف
احمد عاطف محمد email
المستخلص
المستخلص
هذ البحث بعنوان (الصياغة المتأخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي) وقد وقع اختيارنا على هذا الموضوع نظراً لاعتقادنا أن النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي تعد من أشهر المحاولات التي سعت إلى التعاطي مع إشکالية ماهية الفن في النصف الثاني من القرن العشرين. ومن أبرز سمات الصياغة المتأخرة من هذه النظرية کونها تتأسس على الرؤية الثقافية للفن. وهذا معناه أن معاييرنا ومفاهيمنا للطبيعة التي ينبغي أن تکون عليها الأعمال الفنية، هي وليدة النسق القيمي لبيئة ما، في حقبة زمنية معينة. وهذا مؤداه إمکانية وجود تباينات  حول طبيعة الفن في المجتمعات المختلفة. وقد أوضحنا فى الخاتمة أن معضلة الدائرية – وهى من أبرز المعضلات التى جابهت هذه النظرية – يمکن التصدى لها عبر الإطار العام لنظرية ديکي الذى يشرع للإتفاقيات الثقافية. وهذه الرؤية الثقافية للفن هى المنهجية الصحيحة، من وجهة نظر الباحث، للتدشين لمفهوم الفن. وقد أعتمدنا فى بحثنا هذا على المنهج التحليلى النقدى، بهدف تحليل مقومات نظرية ديکى، وتقييمها للوقوف على إيجابياتها وسلبياتها.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: الفنان؛ العمل الفني؛ الجمهور؛ عالم الفن؛ منظومة عالم الفن؛ الدائرية
الموضوعات الرئيسية
العلوم الاجتماعية والإنسانية (علم الاجتماع – علم النفس – الفلسفة – التاريخ – الجغرافيا)
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 44
تنزیل PDF: 41
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.