الصياغة المتأخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هذ البحث بعنوان (الصياغة المتأخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي) وقد وقع اختيارنا على هذا الموضوع نظراً لاعتقادنا أن النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي تعد من أشهر المحاولات التي سعت إلى التعاطي مع إشکالية ماهية الفن في النصف الثاني من القرن العشرين. ومن أبرز سمات الصياغة المتأخرة من هذه النظرية کونها تتأسس على الرؤية الثقافية للفن. وهذا معناه أن معاييرنا ومفاهيمنا للطبيعة التي ينبغي أن تکون عليها الأعمال الفنية، هي وليدة النسق القيمي لبيئة ما، في حقبة زمنية معينة. وهذا مؤداه إمکانية وجود تباينات  حول طبيعة الفن في المجتمعات المختلفة. وقد أوضحنا فى الخاتمة أن معضلة الدائرية – وهى من أبرز المعضلات التى جابهت هذه النظرية – يمکن التصدى لها عبر الإطار العام لنظرية ديکي الذى يشرع للإتفاقيات الثقافية. وهذه الرؤية الثقافية للفن هى المنهجية الصحيحة، من وجهة نظر الباحث، للتدشين لمفهوم الفن. وقد أعتمدنا فى بحثنا هذا على المنهج التحليلى النقدى، بهدف تحليل مقومات نظرية ديکى، وتقييمها للوقوف على إيجابياتها وسلبياتها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية