المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اختلاف التمکين النفسي والصحة النفسية لمعلمي المرحلة الثانوية باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية, والتحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تحسين الصحة النفسية لدى عينة الدراسة التجريبية, وتکونت عينة الدراسة من (200) معلماً ومعلمة بالمجموعة السيکومترية, وعدد (10) معلمًا ومعلمة بالمجموعة التجريبية, تراوحت أعمارهم ما بين (25- 59) سنة, وتم الاستعانة بالأدوات التالية: مقياس التمکين النفسي – مقياس الصحة النفسية – برنامج ارشادي قائم على مهارات التمکين النفسي (إعداد الباحث), وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تحسين الصحة النفسية لدى عينة الدراسة (المجموعة التجريبية)