التفکير الإيجابى وعلاقته بأسلوب حل المشکلات الحياتية لدى طلاب الجامعة

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالى إلى الکشف عن العلاقة بين التفکير الإيجابى وأسلوب حل المشکلات الحياتية لدى طلاب الجامعة، تکونت عينة البحث من(65) طالب وطالبة من جامعة عين شمس، وتم تطبيق الأدوات التالية مقياس التفکير الإيجابى(إعداد سناء فراج)، مقياس أسلوب حل المشکلات الحياتية(إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود إرتباط موجب بين التفکير الإيجابى وأسلوب حل المشکلات الحياتية لدى طلاب الجامعة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث فى أبعاد أسلوب حل المشکلات الحياتية لصالح الذکور ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث فى أبعاد التفکير الإيجابى لصالح الذکور، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات الفرقة الأولى ومتوسطات درجات طالبات الفرقة الرابعة فى أبعاد أسلوب حل المشکلات الحياتية لصالح الفرقة الرابعة ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات الفرقة الأولى ومتوسطات درجات طالبات الفرقة الرابعة فى أبعاد التفکير الإيجابى لصالح الفرقة الرابعة ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات طلاب الکليات النظرية ومتوسطات طلاب الکليات العملية فى أبعاد أسلوب حل المشکلات الحياتية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تختلف بين متوسطات الطلاب الکليات النظرية ومتوسطات الطلاب الکليات العملية فى أبعاد التفکير الإيجابى .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية