أثر استخدام الوکيل المتحرک ببيئة تعلم إلکتروني على تنمية مهارات الطالبات المعلمات في إنتاج الوسائط التعليمية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 *معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم - کلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس تکنولوجيا التعليم والمعلومات - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن أثر استخدام الوکيل المتحرک ببيئة التعلم الإلکتروني على تنمية مهارات إنتاج الوسائط التعليمية لدى الطالبات المعلمات. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بتطوير بيئة للتعلم الإلکتروني باستخدام الوکيل المتحرک من خلال استخدام نموذج محمد خميس (2007) للتصميم التعليمي، وتکونت عينة البحث من (25) طالبة، واُستخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي. وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS (V. 20، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية لدى الطالبات المعلمات، لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقات تقييم المنتجات النهائية. بالإضافة إلى أن عينة البحث حققت حجم تأثير أکبرمن (0.8) في اختبار کوهين في الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية لدى الطالبات المعلمات. وأخيرًا، أوصى الباحثون باستخدام الوکيل المتحرک لتقديم الدعم الإلکتروني ببيئات التعلم الإلکتروني لتطوير مهارات الطالبات المعلمات في إنتاج الوسائط التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية