نمطان لتذييلات الفيديو ببيئة الفصل المقلوب وأثرهما على تنمية التفکير الناقد لدى الطالبات المعلمات

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 *معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم - کلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

          يهدف هذا البحث إلى الکشف عن أثر تذييلات الفيديو(الفردية والتشارکية) ببيئة الفصل المقلوب على تنمية التفکير الناقد لدى الطالبات المعلمات، لدى طالبات الفرقة الثالثة تخصص اللغة العربية. وقد تم عرض مشکلة البحث وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وأهميته، وخطواته، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري الذي عرفه عبداللطيف الجزار (Elgazzar, 2014)، بأنه تکامل ثلاثة مناهج للبحث، منهج البحث الوصفي، ومنهج التطوير المنظومي؛ حيث قامت الباحثة بتحليل النظم وتطويرها من خلال أحد النماذج حيث قامت الباحثة  بتطبيق نموذج محمد خميس (2007) ومنهج البحث التجريبي، وتکونت عينة البحث من (60) طالبة، واستخدمت التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي. وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS)Version 20)، وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية تذييلات الفيديو ببيئة الفصل المقلوب في تنمية التفکير الناقد لدى طالبات الفرقة الثالثة تخصص اللغة العربية بکلية البنات، جامعة عين شمس، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا بين نمطي التذييلات على التفکير الناقد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية