أثر استراتيجية مخطط البيت الدائري في تنمية الفهم العميق والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 باحث ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريس العلوم – کلية البنات – جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثراستراتيجية مخطط البيت الدائري فى تنمية الفهم العميق والدافعية لتعلم العلوم, تکونت عينة البحث من (90) تلميذ وتلميذة تم توزيعهم على مجموعتين متکافئتين متساويتين في العدد(45) تلميذة للمجموعة التجريبية,(45) تلميذاً للمجموعة الضابطة, من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمحافظة الجيزة فى الفصل الدراسى الأول لعام 2018 -2019, حيث درست المجموعة الأولى(التجريبية) وحدتى "دورية العناصر وخواصها"و "الغلاف الجوى وحماية کوکب الأرض"باستخدام استراتيجية مخطط البيت الدائري, بينما درست المجموعة الثانية المجموعة (الضابطة) وحدتى "دورية العناصروخواصها"و"الغلاف الجوى وحماية کوکب الأرض" بالطريقة المعتادة, واتبعت الباحثة المنهج التجريبى حيث أعدت الباحثة اختبار الفهم العميق ومقياس الدافعية لتعلم العلوم والتحقق من صدقه وثباته, ثم إعداد دليل المعلم وأوراق نشاط التلميذ, ثم تطبيق الأدوات ومعالجة البيانات إحصائياً والتوصل إلى النتائج, وقامت الباحثة بمناقشتها وتفسيرها.
وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية, ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لکل من (اختبار الفهم العميق, ومقياس الدافعية لتعلم العلوم) وکان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية, وتوصل البحث إلى فاعلية تدريس وحدتى الدراسة "دورية العناصروخواصها"و "الغلاف الجوى وحماية کوکب الأرض"وفى ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم صياغة بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية