تقدير الذات وعلاقته بالسلوک العدواني لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 باحث دکتوراه علم النفس التعليمى - کلية البنات – جامعة عين شمس

2 استاذ علم النفس المساعد - کلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس التعليمى - کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين کلٍ من تقدير الذات والسلوک العدواني لدى المتأخرين دراسياً من تلاميذ المرحلة الابتدائية , والتعرف على مدى اختلاف تقدير الذات والسلوک العدواني لدى المتأخرين دراسياً  طبقاً للنوع (ذکور – إناث )  وقد تکونت عينة الدراسة (30) تلميذ وتلميذه   (15) من الذکور و (15 ) من الإناث  تتراوح أعمارهم ما بين 10 - 11 سنه من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي , أى ينتمون إلى مرحلة الطفولة المتأخرة , وتکونت أدوات الدراسة مقياس تقدير الذات ( إعداد الباحث ) , ومقياس السلوک العدواني لنظمى أبو مصطفى 2009 , وتوصلت نتائج الدراسة إلى  وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين تقدير الذات والسلوک العدواني لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً ,وأکدت نتائج الدراسة أيضا على وجود اختلاف دال إحصائياً بين درجتي ( الذکور – الإناث ) على  درجاتهم الکلية لمقياس تقدير الذات لصالح الذکور , ويوجد اختلاف دال إحصائياً بين درجتي ( الذکور – الإناث ) على  درجاتهم الکلية لمقياس السلوک العدواني تجاه الذکور .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية