فعالية برنامج لتنمية مهارات التنظيم الذاتي في خفض السلوک الفوضوي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 باحث دکتوراه قسم علم النفس التعليمي کلية البنات جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس - کلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس التربوي - کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى فعالية برنامج لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لخفض السلوک الفوضوي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية. وتکونت عينة الدراسة من 20 طفل تتراوح أعمارهم ما بين ( 10-12) سنة، من الملتحقين بمدارس المرحلة المتوسطة  لصعوبات التعلم بدولة الکويت والتابعة لمحافظة مبارک الکبير، حيث أن هؤلاء الأطفال  تم تشخيصهم بصعوبات التعلم الأکاديمية وتصنيفهم ضمن فئة الإعاقة التعليمية. حيث طُبّق مقياس التنظيم الذاتي-تقدير التلميذ بمرحلة الطفولة المتأخرة- من إعداد الباحثة، ومقياس السلوک الفوضوي-الطبعة الثانية-تقدير المعلم Disruptive    Behavior Scale–Second Edition–Teacher Version (DBRS-II-T)  إعداد إرفورد Erfordـ ترجمة الباحثة. إضافة إلى البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي-إعداد الباحثة. حيث أسفرت النتائج على فعالية البرنامج التدريبي لمهارات التنظيم الذاتي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي لمهارات تنظيم الذات لدى المجموعة التجريبية فيما يتعلق بمهارات تنظيم الذات المعرفية ، کما ساهم التدريب على انخفاض السلوک الفوضوي في المکون الأول والخامس فقط، إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لدرجة السلوک الفوضوي لصالح المجموعة التجريبية، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي لدرجة السلوک الفوضوي لدى المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية